تشير بعض الإحصاءات إلى أنّ معظم متصفحي الإنترنت لا يهتمون إلا بالصفحة الأولى من نتائج البحث على مختلف محركات البحث، وأنّ نصف النقرات تذهب إلى النتائج الثلاث الأولى وحدها. إن هذه الحقيقة تجعل من الضروري أن تُولي أهميةً كبيرةً لتهيئة وتحسين موقعك الإلكتروني لمحركات البحث، أو ما يسمى (SEO). تأتي الكلمات المفتاحية (Keywords) التي يستهدفها موقعك بين أهم الأمور الواجب عليك مراعاتها لكي تحقق لموقعك مكاناً متميزاً ضمن صفحات نتائج البحث في محركات البحث المختلفة وعلى رأسها Google.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمة المفتاحية من الناحية التقنية هي عبارةٌ تتألف من كلمةٍ واحدةٍ أو مجموعةٍ من الكلمات التي تحدّد وتوضح الهدف من المحتوى الرقمي الخاص بك. أما من الناحية العملية التي تتمثل بالتحسين لمحركات البحث (SEO)، فهي كلماتٌ وجملٌ يُدخلها المستخدمون في محركات البحث للعثور على معلومةٍ أو موقعٍ إلكترونيٍّ معين. إنَّ التعريف الأخير يُظهر أهمية أن تُعبِّر الكلمات المفتاحية التي تستخدمها تعبيراً صادقاً ودقيقاً عن محتوى صفحات موقعك وطبيعة نشاطك التجاري.

يُعدّ العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة أولَ خطوةٍ في إعداد حملةٍ شاملةٍ للتحسين لمحركات البحث (SEO Campaign)، ويستحيل في الواقع تحسين المحتوى لمحركات البحث دون الاستعانة بكلماتٍ مفتاحيةٍ مناسبة، فهي تحقق لك تعريفَ محركات البحث على بنية موقعك الإلكتروني ومجال نشاطه، كما تساعد في تصنيف منتجاتك ضمن صفحات الفئات (Category Pages).

هناك الكثير من النشاطات الإلكترونية التي تستطيع الإفادةَ من الكلمات المفتاحية، فمثلاً، يمكن استخدام الكلمات المفتاحية بفعاليةٍ كبيرةٍ في نماذج الخدمات التسويقية القائمة على الدفع مقابل النقر (Pay per Click) ومنها خدمة Google Ads.

أنواع الكلمات المفتاحية

تندرج الكلمات المفتاحية تحت نوعين رئيسين هما:

  • الكلمات المفتاحية القصيرة (Short-tail keywords): تتألف من ثلاث كلماتٍ أو أقل، وتتميز بأن عليها إقبالاً شديداً بين مستخدمي محركات البحث، لكن التنافس عليها شديدٌ أيضاً، وهذا ما يجعل المواقع الضخمة والشهيرة تتصدر نتائج البحث عن هذا النوع من الكلمات المفتاحية.
  • الكلمات المفتاحية الطويلة (Long-tail keywords): تتألف من أربع كلماتٍ على الأقل، والإقبال عليها ضعيفٌ بين مستخدمي محركات البحث، لكن استخدامها بحكمةٍ قد يعود على موقعك بعددٍ كبيرٍ من الزيارات، وذلك نتيجة ضعف التنافس عليها بين المواقع الإلكترونية. سوف تجد خلال بحثك في مجال الكلمات المفتاحية أن العديد من الخبراء ينصحون بالبدء باستخدام الكلمات المفتاحية الطويلة أولاً، مما يساهم في تعزيز مكانة الموقع ويزيد قدرته التنافسية مستقبلاً على الكلمات القصيرة.

أهمية الكلمات المفتاحية في التحسين لمحركات البحث (SEO)

تُعدُّ الكلمات المفتاحية واحدةً من أهم الأمور الواجب مراعاتها في التدوين الإلكتروني وكتابة المقالات، وبدونها لن يكون لدى كاتب المحتوى أي طريقٍ واضحٍ لوضع استراتيجيةٍ مناسبةٍ للتحسين لمحركات البحث (SEO)، وهذا ما يجعل إيجاد الكلمات المفتاحية ذات الصلة الوثيقة بالمحتوى واستخدامها بالشكل الصحيح واحداً من أهم وأول الأمور في سبيل تحقيق معايير SEO. يُضاف إلى ما سبق، أن أهمية اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لا تقتصر على إنشاء المحتوى، بل تشمل أيضاً جميع الأنشطة التسويقية، بما في ذلك التسويق بالمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق بالعمولة. كذلك يمكن استغلال الكلمات المفتاحية في فهم أسلوب تفكير المنافسين واستيعاب استراتيجياتهم في العمل، حيث أن مراقبة الكلمات المفتاحية التي يستهدفها منافسوك ستساعدك في بناء استراتيجيةٍ فعالةٍ لعملك.

في الماضي، كان اختيار الكلمات المفتاحية عملاً بسيطاً للغاية، فكل ما كان عليك فعله هو حشو محتوى موقعك بالكثير من الكلمات التي تتوقع أن يبحث الناس عنها، وكان هذا كفيلاً حينها برفع ترتيب موقعك إلى أعلى صفحات نتائج محرك البحث Google. في تلك الحقبة كانت كثافة الكلمات المفتاحية أكثر أهميةً من جودة المحتوى نفسه، لكن الوضع تغير تماماً الآن، فبفضل التطور الهائل في تقنيات الذكاء الاصطناع صارت خوارزميات Google قادرةً على تمييز المحتوى عالي النوعية من المحتوى الرديء، وباتت المواقع التي تستخدم الأسلوب القديم عُرضةً لعقوباتGoogle التي تُغرق تلك المواقع تحت جبالٍ من نتائج البحث. ألا يعني ذلك أن أهمية الاختيار الحكيم للكلمات المفتاحية لا تقل عن أهمية جودة المحتوى ذاته؟

مع التطورات الحديثة في عالم الإنترنت ازدادت أهمية الكلمات المفتاحية بشكلٍ كبير، ويعود ذلك إلى عدة أسبابٍ نذكر منها:

  • ازداد استخدام المنصات المحمولة مؤخراً على حساب أجهزة الكومبيوتر، وتتميز هذه المنصات باحتوائها لخدمة المساعدات الذكية، مما يعني زيادةً في توجه الناس نحو استخدام اللغة الطبيعية في طرح الأسئلة بشكلٍ صوتي، وذلك بدل الاكتفاء بكتابة كلماتٍ وعباراتٍ في محركات البحث.
  • يقدم Google ميزة صناديق الإجابات الفورية (Answer Boxes)، ويتم اختيارالإجابات على أساس مدى جودة المحتوى واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة.
  • في الماضي كان على المستخدم أن يكتب بدقةٍ شديدةٍ الكلمات المفتاحية التي يريد البحث عنها، وكان يحصل حينها ضمن نتائج البحث على الصفحات التي تحتوي الكلمات المفتاحية المطلوبة فقط. يستخدم Google الآن خوارزميةً متقدمةً جداً لتحليل طلبات المستخدمين والمحتوى الرقمي للصفحات التي تمسحها برامج الروبوت، ثم إيجاد أكثر الصفحات ملاءمةً لطلبات البحث، مما يزيد أهمية الاستخدام الصحيح للكلمات المفتاحية.

كيفية العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة

قم بإنشاء قائمةٍ بالمواضيع الهامة المتعلقة بمحتوى موقعك: فكر في المواضيع التي تريد أن تحصل فيها على ترتيبٍ متقدمٍ ضمن نتائج محركات البحث، وفكر بماهية المواضيع التي تظن أنها هامةٌ بالنسبة إلى جمهورك المستهدَف. لكي تسير بالاتجاه الصحيح في هذه المرحلة، ضع نفسك مكان المستخدم وحاول التفكير بنفس أسلوبه. بعد اختيار المواضيع، سيكون عليك أن تستخلص منها الكلمات المفتاحية المناسبة.

قم باستخلاص أفكارٍ أوليةٍ عن الكلمات المفتاحية: إذا كان موقعك الإلكتروني متخصصاً مثلاً في مجال البرمجة بلغة جافا، فبإمكانك أن تستهدف الكلمات المفتاحية التالية: البرمجة بلغة جافا – أفضل أدوات البرمجة بلغة جافا – ما هي لغة جافا – قائمة بأوامر لغة جافا – تعليم البرمجة بلغة جافا – مشاريع جاهزة بلغة جافا … وغير ذلك من الكلمات المفتاحية التي يُحتمل أن يبحث عنها الناس المهتمون بموضوع موقعك.

البحث عن الكلمات المرادفة والعبارات ذات الصلة: إن وجدت صعوبةً في استخلاص المزيد من الكلمات المفتاحية التي قد يبحث عنها المهتمون بمجال اختصاصك، فبإمكانك حينها أن تتوجه إلى Google لتبحث عن الكلمات المفتاحية التي وقع عليها اختيارك، ثم تقوم بإلقاء نظرةٍ على عمليات البحث المتعلقة بها، والتي ستجدها في أسفل صفحة النتائج مُدرَجةً تحت عنوان “عمليات البحث ذات الصلة” أو “Related searches”.

كيفية إضافة الكلمات المفتاحية إلى الموقع الإلكتروني

عند إضافة الكلمات المفتاحية، حاول أن تجعلها تبدو طبيعيةً وغير مُبتذلة، وتجنب المبالغة في حشو الكلمات المفتاحية، فمن الأشياء المنفرة جداً أن تجد في عنوان الصفحة أو محتواها كلمةً أو جملةً واحدةً تتكرر بشكلٍ غريبٍ ودون أي مُسوِّغ. تتلخص الفكرة هنا بضرورة أن تحاول استقطاب الزوار وليس الخوارزميات.

تذكر دائماً أن كثيراً من الزوار قد لا يفضلون قراءة كامل محتوى صفحتك، بل يمرون سريعاً على محتوياتها لكي يجدوا ما يبحثون عنه. إن هذا يجعل من الضروري جداً أن تقوم بتنظيم صفحتك بطريقةٍ تُسهّل على الزوار ومحركات البحث تصفح المحتوى وإيجاد ما يبحثون عنه. إليكم بعض التوصيات في هذا السياق:

  • حاول التركيز على كلمةٍ مفتاحيةٍ واحدةٍ في كل صفحة.
  • ضع الكلمة المفتاحية الرئيسية في عنوان الصفحة، حيث يصف عنوان الصفحة الموضوع العام لها، ويظهر في السطر الأول من نتيجة البحث.
  • ضع الكلمة المفتاحية الرئيسية في مقدمة الفقرة الأولى من المحتوى.
  • ضع الكلمة المفتاحية الرئيسية في النص المصدري للصفحة، ويتم ذلك بوضعها ضمن الترويسة <h1>.
  • ضع الكلمات المفتاحية في النصوص البديلة الخاصة بالصور، وذلك ضمن ترويسة <alt>، وكذلك ضعها في عناوين الصور إن أمكن، وذلك لتعريف محركات البحث بمحتويات الصور الموجودة على صفحات موقعك.
  • قم بإضافة الكلمات المفتاحية إلى وسم البيانات التوصيفية <meta>.
  • عندما تضع روابط توصل إلى مواقع أو صفحاتٍ خارجيةٍ باستخدام الوسم <a>، قم باستخدام كلمةٍ مفتاحيةٍ كعنوانٍ للرابط، وتجنب استخدام عناوين للروابط من قَبيل “انقر هنا”.

بعض النصائح التي ستساعدك في النجاح باستخدام الكلمات المفتاحية

  • حاول الاستعانة باقتراحات Google: سيوفر ذلك عليك الكثير من المشقة، خاصةً إذا كنت مبتدئاً في مجال تحسين محركات البحث (SEO). يستهدف البعض كلماتٍ مفتاحيةً شهيرةً تحتدم المنافسة عليها بين ملايين المواقع على شبكة الإنترنت، مما يجعل من الصعب جداً أن تظهر صفحاتهم ضمن المراتب الأولى في نتائج محركات البحث. قد يكون الحل الأمثل لك في هذا السياق هو باستخدام الكلمات المفتاحية الطويلة والسهلة التي يمكن الحصول عليها بسهولةٍ بفضل اقتراحات Google، أو ما يُطلق عليه أحياناً اسم “Google Autocomplete“.
  • استعِن بموقع أمازون لإيجاد الكلمات المفتاحية في مجال التسويق: إذا أردت الحصول على كلماتٍ مفتاحيةٍ لاستهدافها في مجال التجارة الإلكترونية، فسيكون بإمكانك اللجوء إلى موقع أمازون للحصول على اقتراحاته، تماماً كما في اقتراحات Google. يمكنك أن تكتب اسم منتَجٍ أو فئة منتجاتٍ معينةٍ في خانة البحث، وسيقترح أمازون مجموعةً من المصطلحات والكلمات المفتاحية ذات الصلة. يمكن اتباع نفس الأسلوب مع مختلف المواقع المشهورة في مجال التجارة الإلكترونية، مثل AliExpress و e-bay وغيرهما.
  • احرص دائماً على استخدام الكلمات التي تلاقي رواجاً على محركات البحث، وابتعد عن الكلمات المُهملة والتعابير المنسية.
  • ضاعف الكلمات المفتاحية الموجودة حالياً على موقعك والتي تحقق توافقاً جيداً مع معايير SEO، فمن الأخطاء التي كثيراً ما يقع فيها كُتَّاب المحتوى هو أن يوجهوا كل تركيزهم نحو كلماتٍ مفتاحيةٍ جديدةٍ، متناسين الكلمات الموجودة حالياً على صفحات مواقعهم.
  • حاول الاستعانة بالمواقع الإلكترونية والأدوات المتخصصة في مجال الكلمات المفتاحية. يمكن من خلال هذه المواقع والأدوات التعرف على الكلمات المفتاحية التي تلاقي إقبالاً كبيراً وتلك التي تتناسب مع طبيعة نشاط موقعك. إذا أحسنت استخدام الأدوات المتاحة، فستجد غالباً أن موقعك سيحقق تحسناً كبيراً وسريعاً في نتائج محركات البحث.

أبرز مواقع وأدوات اختيار الكلمات المفتاحية

يتوفر على الشبكة عددٌ كبيرٌ من الأدوات المجانية والمدفوعة التي يمكن أن تساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لنشاطك التجاري، نذكر منها ما يلي:

Google Keyword Planner: أداةٌ مجانيةٌ من Google تساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لحملتك التسويقية، وذلك من خلال معرفة الكلمات الرائجة على محرك البحث Google والتي ترتبط بنشاطك التجاري. تتيح لك الأداة التعرف إلى مدى تكرار البحث عن الكلمات المفتاحية وكيفية تغير كثافة استخدامها مع مرور الوقت، وهذا ما سيساعدك في تحديد الكلمات المفتاحية التي ستكون لها الأولوية للاستخدام على صفحات موقعك. تتميز الأداة بأنها مجانيةٌ تماماً، حيث يكفي أن يكون لك حسابٌ في Google لكي تتمكن من استخدامها.

Google Trends: هي خدمةٌ يقدمها Google ويوفر من خلالها الكثيرَ من المعلومات المفيدة في مجال الكلمات المفتاحية. يمكن استخدام Google Trends للتعرف على الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً على مستوىً عالميٍّ أو إقليمي، كما يمكن من خلالها معرفة مستوى اهتمام المستخدمين بكلمةٍ مفتاحيةٍ معينةٍ في منطقةٍ ما من العالم وخلال مدةٍ زمنيةٍ محددة. من خلال عمليات البحث ذات الصلة بمحتواك والتى ستحصل عليها باستخدام Google Trends، ستجد أنك تستطيع التوصل بسرعةٍ وسهولةٍ إلى الكثير من الأفكار المفيدة في إنشاء محتوىً مستقبليٍّ مرغوبٍ بشدةٍ بالنسبة لجمهورك من المستخدمين.

Keywords Everywhere: هي إضافةٌ برمجيةٌ مجانيةٌ يمكن تثبيتها في المتصفحَين Chrome و Firefox، وهي تعرض لك حجم البحث عن كلمةٍ مفتاحيةٍ معينة، ومعلوماتٍ حول مدى التنافس على الكلمات المفتاحية. توفر لك الأداة الكثير من الوقت والجهد اللازمَين للعثور على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك، وقد شاع استخدامها على نطاقٍ واسعٍ بين المعلنين والمدونين وخبراء التحسين لمحركات البحث.

Ahrefs KeyWord Explorer: رغم أنها أداةٌ غير مجانية، إلا أنها واحدةٌ من أفضل أدوات توليد الكلمات المفتاحية. تتميز الأداة بالدقة العالية، كما لا تقتصر خدماتها على مجال الكلمات المفتاحية، بل توفر لك أيضاً الكثير من البيانات التى يمكنك استخدامها لتحسين نتائج موقعك على محركات البحث. تستطيع من خلال أداة Ahrefs أن تراقب منافسيك بشكلٍ أكثر دقةً لمعرفة عبارات البحث وعدد الروابط الخارجية التي تُوصِل إلى مواقعهم الإلكترونية. إذا كنت خبيراً فى قراءة البيانات باستخدام هذه الأداة فستتمكن أيضاً من معرفة نقاط الضعف والقوة لدى منافسيك، وبالتالي تستطيع تبني الاستراتيجية الأنسب لكي تتصدر نتائج محركات البحث بشكلٍ سريع.

rapidTags.io: إذا كنت تبحث عن أداةٍ لتوليد الكلمات المفتاحية لقناتك على يوتيوب، فقد يكون موقع rapidtags.io ملاذَك الآمن لهذا الغرض. يوفر rapidtags.io دقةً وسهولةً كبيرتين في إيجاد الكلمات المفتاحية التي تلائم مقاطع الفيديو على يوتيوب، ويدعم عدداً كبيراً من اللغات من بينها اللغة العربية. لدى استخدامك لأداة rapidtags.io ستلاحظ تحسناً ملموساً وسريعاً في أداء قناتك على يوتيوب، كما قدم الموقع مؤخراً أداةً لتوليد الكلمات المفتاحية لمقاطع تيك توك الذي ازدادت شعبيته مؤخراً بسرعةٍ هائلة.

keywordtool.io: يوفر الموقعأداةً هي من أفضل الأدوات البديلة لمخططات الكلمات المفتاحية الخاصة بمحرك البحث Google. يعطيك الإصدار المجاني من أداة keywordtool.io ما يصل إلى 750 كلمة مفتاحية جاهزة مقترَحة لكل عبارة بحث، وتُعتبَر الأداة عالية الموثوقية وبالإمكان استخدامها حتى بدون إنشاء حسابٍ على الموقع الإلكتروني.تساعدك أداة keywordtool.io في التعرف على كلماتٍ مفتاحيةٍ طويلةٍ ذات صلةٍ بموضوع موقعك أياً كان ذلك الموضوع، وذلك من خلال اقتراح الكلمات المفتاحية استناداً إلى بيانات محرك البحث Google وحسب اللغة التي تختارها أنت.

بعض أخطاء اختيار الكلمات المفتاحية

استهداف الكلمات الأكثر بحثاً على جوجل: كثيراً ما يقع المبتدؤون في هذا الخطأ، حيث يتجهون إلى الكلمات الأكثر بحثاً خلال الشهر، وهم بذلك يدخلون في منافسةٍ شديدةٍ جداً مع الكثير من المواقع والصفحات الإلكترونية. إن استهداف الكلمات المفتاحية المُطوَّلة هو الحل الأفضل والأسهل بالنسبة للمبتدئين والشركات الصغيرة.

إخفاء الكلمات المفتاحية ضمن الصفحة: يقوم البعض بوضع الكلمات المفتاحية بشكلٍ خفيٍّ ضمن صفحة الوِب، كأن يقوم مثلاً بوضع الكلمات بلونٍ مماثلٍ للون خلفية الصفحة. تُعدُّ هذه الطريقة من أسوأ طرق التحايل على محركات البحث.

محاولة استهداف كلماتٍ مفتاحيةٍ لا تتعلق بالمحتوى الذي تقدمه: يحاول البعض حشو أكبر عددٍ ممكنٍ من الكلمات المفتاحية العشوائية ضمن صفحات موقعه، أي أن يقوم باستخدام كلماتٍ مفتاحيةٍ لا ترتبط بتاتاً بموضوع الصفحة ولا تملك أية أهميةٍ بالنسبة للمستخدم، وذلك فقط من أجل الحصول على ترتيبٍ أفضل فى نتائج محركات البحث. تُعرف هذه العملية باسم حشو الكلمات المفتاحية (Keyword Stuffing)، وتُعَد من أسوأ الممارسات في مجال SEO. لقد باتت خوارزميات Google قادرةً أن تتعرف على المحتوى الحقيقي لصفحتك، مما يجعل الصفحات المضللة عُرضةً لعقوبات Google التي ستسبب عاجلاً أو آجلاً انخفاضاً كبيراً في عدد الزيارات إلى الموقع وبدون سببٍ مُعلَن.

حشو الكلمات المفتاحية ضمن وصف الصور: يعتقد البعض أن هذه الطريقة لا زالت فعالةً في التحايل على محركات البحث، لكنها في الحقيقة واحدةٌ من أسوأ الإجراءات التي قد تؤدي إلى انهيار ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث.

الوقوع في هَوَس الكثافة المفتاحية: يبالغ البعض في مراقبة الكثافة المفتاحية، حيث يحرص دوماً على إبقاء نسبة الكلمات المفتاحية إلى المحتوى الكلي عند مستوىً معين، وهذا ما قد يُنسيه أن المحتوى هو الأهم لأنه يخدم المستخدم ويرفع بالتالي مركز الموقع لدى محركات البحث.

تشتيت التركيز بين كثيرٍ من الكلمات المفتاحية: إن اختيار الكلمات المفتاحية ليس بالعمل السهل، بل قد يستهلك الكثير من الوقت والجهد في البحث، لذلك يتوجب على مالك الموقع أو كاتب المحتوى التركيز على عددٍ مناسبٍ من الكلمات المفتاحية التي تخدم الأهداف التسويقية. كما يجب الانتباه إلى ضرورة التركيز على كلماتك المفتاحية الحالية التي تتفوق فيها على منافسيك، قبل الإقدام على إضافة كلماتٍ مفتاحيةٍ جديدةٍ إلى صفحات موقعك.

تخمين كلماتٍ مفتاحيةٍ غير مناسبة: حاول أن تتعمق بعض الشيء في البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة، فالإهمال في هذه الناحية قد يؤدي إلى اختيار كلماتٍ مفتاحيةٍ تتنافس المواقع عليها بشدة، أو كلماتٍ بعيدةٍ كل البعد عن عقلية المستخدمين.

إهمال الكلمات المفتاحية المقاربة والبديلة: يجب أن تضع في اعتبارك أن الناس تختلف في ما بينها من ناحية أسلوب التعبير في محركات البحث، ففي حين أن البعض قد يبحث عن جملة “طريقة بناء السفن”، يبحث آخرون عن جملةٍ بديلةٍ من قَبيل “طريقة إنشاء السفن”. ستجد في كثيرٍ من الأحيان أن الكلمات المفتاحية البديلة مجتمعةً تحقق إقبالاً من المستخدمين أكثر من الكلمة المفتاحية الرئيسية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمحتوى.

إهمال متطلبات المستخدمين والتركيز على خوارزميات Google: يركز البعض على الكتابة بشكلٍ يجذب خوارزمياتGoogle، حيث يحرصون دائماً على إضافة الكلمات المفتاحية ومراقبة كثافة الطلب عليها، مما يشغلهم عن التفكير بالمستخدم الذي سيطالع المحتوى. تذكر دائماً أن عليك أن تحافظ على توجهٍ ثابتٍ باتجاه خدمة المستخدم، بدل أن تشغل نفسك كل الوقت بالكتابة لأجل محركات البحث.

نصائح مفيدةٌ لدى استخدام الكلمات المفتاحية

لتلخيص ما ورد في موضوعنا هذا، ولتحقيق الفائدة المرجوة من استخدام الكلمات المفتاحية، نقدم لك مجموعة النصائح الموجزة التالية:

  • إبحث بنفسك وبدقةٍ عن الكلمات المفتاحية التي تستهدفها وراقب نتائج استخدامها وتعرف على الكلمات الأخرى المرتبطة بالكلمة الرئيسية والتي يبحث عنها المستخدمون.
  • إستخدم مرادفاتٍ للكلمة المفتاحية الرئيسية في متن الموضوع وكذلك في العناوين الرئيسية والفرعية.
  • قم بدراسة وتحليل الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسوك.
  • لا تقم باستهداف نفس الكلمة المفتاحية الرئيسية في أكثر من مكانٍ ضمن الموقع.
  • اعمل على تحديث مقالاتك القديمة وإضافة كلماتٍ مفتاحيةٍ جديدةٍ إليها.
  • ابتعد عن حشو الكلمات المفتاحية بشكلٍ مزعجٍ داخل الصفحة واجعل أسلوبك في الكتابة طبيعياً ومريحاً للقارئ.

كلمةٌ أخيرة

رغم كل ما ذكرناه حول أهمية الكلمات المفتاحية، لكن عليك ألا تتوقع أن يتحسن ترتيب موقعك في صفحات البحث فورَ إضافتك لكلماتٍ مفتاحيةٍ جيدة، فالكلمات المفتاحية ليست إلا عاملاً واحداً من عوامل SEO الكثيرة، والتي يجب ألا تهملها في غمرة انشغالك بالكلمات المفتاحية. عليك دائماً أن تعمل بجدٍ وأن تتحلى بالصبر دون استعجالٍ للنتائج.


الصورة الرئيسية من: Shutterstock.com