تعريف التواصل الاجتماعي

أول ما قد يخطُر في أذهان البعض عند ذِكر مُصطلح التواصل الاجتماعي هي تلك التطبيقات الحديثة مثل فيسبوك أو تويتر أو واتس آب، ولكن هذا ليس تصوراً صحيحاً لأننا لا نقصُد شبكات التواصل الاجتماعي، والصحيح أنّ التواصل الاجتماعي هو نقل الأفكار والتجارُب وتبادُل الخبرات والمعارف بين الأفراد والجماعات بتفاعُلٍ إيجابي وبواسطة رسائل تتم بين مُرسل ومُتلقٍّ، وهو جوهر العلاقات الإنسانية ومُحقق تطورها، ولذلك اعتمدت طُرُق التسويق التقليدية اعتماداً كليّاً على مجموعة من المهارات التي يتحتم على المُسوّقين إجادتها، ألا وهي مهارات التواصل الاجتماعي.

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة؟

هي تلك المواقع الإلكترونية والبرامج وتطبيقات الهاتف المحمول التي تسمح لمُستخدميها التواصل مع بعضِهم البعض، ونشر ومشاركة المعلومات والوسائط المتعددة عبر الإنترنت، وتُعرَف وسائل التواصل الاجتماعي بالإنجليزية Social Media سوشيال ميديا والتي تعتبر إحدى أهمّ أدوات التسويق الرقمي، وتختلف برامج التواصل الاجتماعي عن بعضها البعض، ويظهر الفارِق في نوع المحتوى الذي يُسمَح بنشرِه ومشاركته، ويُمكن الاستفادة من جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي في الأغراض التسويقية وِفقًا لطبيعة عمل كل تطبيق على حدة.

ما هي برامج التواصل الاجتماعي الشاملة؟

هي البرامج التي تُتيح للمستخدم نشر ومشاركة مُختلَف أنواع البيانات بالإضافة إلى الصور ومقاطِع الفيديو، ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع موقع فيسبوك Facebook، ويعتبر في بعض الدول من أفضل برامج التواصل الاجتماعي من الناحية التسويقية.

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي المتخصصة؟

هي مجموعة المواقع التي تسمح بمشاركة نوعٍ واحدٍ من البيانات أو الوسائط وتنفرد وتتميز فيه، أو المواقع التي تسعى لخدمة هدفٍ واحدٍ فقط، ومن أمثلة مواقع التواصل الاجتماعي المتخصصة:

  • يوتيوب YouTube: حيث يسمح بمشاركة التسجيلات المرئية (مقاطِع الفيديو) ومشاهدتها والتعليق عليها.
  • تويتر Twitter: يسمح للمستخدمين بتدوين الكتابات المُصغرة (التغريدات) كما أنه يتيح مشاركتها أو الإعجاب بها.
  • انستجرام Instagram: يسمح التطبيق للمستخدمين بمشاركة ونشر الصور ومقاطع الفيديو القصيرة.
  • سناب شات Snapchat: يتيح للمستخدمين بث ومشاركة الرسائل المصورة أو كما تُعرف باسم اللقطات.
  • واتس اب WhatsApp: يسمح بإرسال رسائل نصية وصوتية، وكذلك مشاركة المستندات والصور، بالإضافة إلى إجراء مُكالمات صوتية ومرئية.
  • لينكد إن LinkedIn: يهتم بمجال الأعمال والتوظيف ونشر ملفات تعريف للأشخاص والشركات.
  • بنترست Pinterest: يهتم الموقع بالصور أو اللوحات الإعلانية ولكن بطريقة مُميزة نوعًا ما.
  • تيليجرام Telegram: يتشابه تيليجرام بتطبيق واتس آب ولكنه كما أشار بعض المتخصصين في عالم التقنية هو أكثر أمانًا ويدعُم مزيدًا من الإمكانيات.

مجموعة الأمثلة السابقة هي أكثر برامج التواصل الاجتماعي استخداماً في العالم وفي منطقتنا العربية، ويأتي في مقدمة هذه البرامج المنصة الأشهر عالميًا ومحليًا فيسبوك Facebook.

التسويق باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي

حققت مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة نجاحاً فريداً في مجال التسويق الرقمي، وهذا بفضل سهولة استخدامها وقِلة نفقاتها مقارنةً بأساليب التسويق الأخرى، مع ضمان الوصول إلى نتائج مميزة في وقتٍ قصير، ولذلك أصبحت إدارة حسابات التواصل الاجتماعي للأغراض التسويقية ضرورة حتمية لا غنى عنها لتكوين وزيادة قاعدة العملاء للمنتج الخاص بك أو الخدمة التي تقدمها، كذلك جلب المزيد من الزوّار إلى موقعك الخاص.

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي الأفضل من حيث التسويق؟

التنوُّع القائم بين منصات التواصل الاجتماعي في صالح المسوّقين، حيث يتيح حرية اختيار المنصة المناسبة للغرض الذي تود التسويق له، فبعض المنتجات تتطلب عمل فيديوهات تسويقية لها عبر يوتيوب YouTube، والبعض الآخر لا يتطلب سوى تصميم بعض الصور ونشرها عبر فيسبوك Facebook، كذلك بعض الخدمات المُقدمة تتطلب إرسال واستقبال رسائل نصية عبر واتس اب WhatsApp، لذلك تختلف المنصة الأفضل باختلاف الخدمة أو الهدف أو المنتج الذي نسعى للتسويق له، بالإضافة إلى أن بعض المنتجات أو الأهداف يُمكن تسويقها باستخدام أكثر من تطبيقٍ في آنٍ واحد، وسنذكر فيما يلي بعض إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي من الناحية التسويقية.

مميزات التسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعي:

  • إمكانية الوصول إلى قاعدة ضخمة من العملاء المتواجدين يومياً على منصات التواصل الاجتماعي.
  • بعض الطّرُق التسويقية لا تتطلب خبرة كبيرة في مجال التكنولوجيا لتحقيق نتائج ممتازة.
  • خلق أسواقٍ جديدة في مناطق بعيدة لن تستطيع الوصول إليها بطُرُق التسويق التقليدية.
  • انخفاض تكاليف التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقارنةً بأساليب التسويق القديمة.
  • زيادة شهرة العلامة التجارية Trade Mark الخاصة بك.
  • زيادة عدد زيارات موقعك الخاص وزيادة مشاهدات الوسائط التي تقوم بنشرها.
  • تسهيل خدمات التواصل مع العملاء وتقديم أفضل خدمات الدعم لهم.
  • الحصول على تقييمات إيجابية من العملاء يدل على الجودة والمصداقية لديك، وبالطبع يُشجع مزيداً من العملاء لشراء منتجك أو اختيار الخدمة التي تُروّج لها.

سلبيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

  • عدم وعي الكثير من أصحاب الأعمال والمشاريع بآلية التسويق والبيع والشراء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فتجد أنهم لا يقومون بتوفير طُرق الدفع الحديثة لعملائهم، بالإضافة إلى عدم توفير طُرُق الشحن المناسبة للعملاء.
  • انعدام الرقابة على عمليات البيع والشراء التي تتم عبر منصات التواصل الاجتماعي، مما يزيد من قلق المُتعاملين، وتعرُّض البعض منهم لعمليات النصب من قِبَل المُحتالين.
  • قد يتعرَّض بعض أصحاب الأعمال لحملات تشويه مُمنهجة لمنتجاتهم أو علاماتهم التجارية من قِبَل المنافسين عديمي الضمير.
  • يتطلب التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي التواجد بشكل شبه دائم للرد على استفسارات العملاء وحل المشكلات المُحتملة التي قد تواجه بعضًا منهم، حتى تستطيع الحِفاظ على التقييم الجيد لمنتجك أو الخدمة التي تُقدمها.

وبالنظر إلى ما سبق، ومقارنة فوائد التواصل الاجتماعي بالسلبيات، سنجد أن أكثر السلبيات يُمكن معالجتها أو تجنُّب حدوثها من البداية، لأنها غالباً ماتحدُث نتيجة الأخطاء التسويقية، وبشكلٍ عامٍ هناك بعض الأمور الهامة التي يجب مراعاتها  لضمان نجاح التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والحد من تلك السلبيات التي قد تؤثِر على تجارتك أو خدماتك.

النصائح الذهبية للتسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

اختيار المنصة المناسبة للمجال الذي ترغب بالتسويق له

أن تتواجد على منصة أو اثنتين من منصات التواصل الاجتماعي وتكون ناجحًا أفضل من التواجد على جميع المنصات ولكن دون جدوى، والأفضل بلا شك أن تكون ناجحاً على جميع المنصات، ولكن إذا لم تستطع بسبب ضيق الوقت أو ضعف الإمكانيات المُتاحة، فعليك اختيار المنصة الذي ترغب في التسويق من خلالها مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المجال الخاص بك.

وضع خطة كاملة وتحديد أهدافك من التسويق

ينبغي عليك وضع خطة كاملة من البداية تشمل الأهداف التسويقية التي تسعى للوصول إليها، وكذلك الخطوات المتبعة وآليات التسويق التي ستعمل من خلالها حتى تحقيق هذه الأهداف، فينبغي عليك معرفة شرائح جمهورك المستهدف، وكيف يقومون باستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، وكيف تصِل إليهم بأبسط الطُرُق التسويقية، فوضع الخطة وتحديد الأهداف يوفر عليك الكثير من الأوقات المهدورة والجهود المبذولة، وبالطبع يوفر الكثير من النفقات.

اختيار المحتوى الذي تنشره بعناية فائقة

المحتوى الذي تنشره وتشاركه عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو نافذتك للنجاح، وهو عنوانك الخاص الذي يُعبر عن هويتك، فيجب انتقاء المحتوى المناسب لجمهورك المُستهدف بعناية، فمحتواك الخاص هو من يُظهر لعملائِك جودة منتجك أو الخدمة التي تُقدمها، وكذلك يُظهر اهتمامك بالعملاء والسعي لتلبية متطلباتهم، وعليك التنويع بين المحتوى النصي والصور ومقاطِع الفيديو، حتى تحظى بعملاءٍ جدُدٍ وتحافظ على عملائك الحاليين.

تَتبُّع المنافسين لمواكبة آليات التسويق الحديثة

من يسلُك طُرُق التسويق الحديثة أولًا يكن في المُقدمة، لذلك يجب عليك الاطلاع الدائم على آليات التسويق الحديثة التي قد يتبعها المنافسون، وقم بتحديث الآليات المُتبعة لديك، وحاوِل دائماً التجديد والابتكار، فالتفكير خارج الصندوق هو من يولِّد أساليب التسويق الحديثة التي تجعلك دائماً في الصدارة.

التواجُد بشكل شبه دائم والنشر بانتظام

تواجُدك باستمرار على منصتك التسويقية يعني تقديم أفضل خدمة لعملائك الحاليين، واستجابتك السريعة للعملاء الجُدد مما يعني المزيد من العملاء، فينبغي عليك المتابعة باستمرار والرد على استفسارات الجمهور، فهذا يعني لهم المصداقية والجديّة في الخدمات المُقدمة، وإذا كنت من المسوِّقين باستخدام المحتوى، فحاول النشر بانتظام ولا تنقطع عن عملائك لفترة طويلة.

قياس مستوى النجاح

قياس مستوى الإنجاز الذي حققته ضرورة لا غنى عنها لكل مُسوِّقٍ ناجحٍ، فهي تجعلك أكثر اطلاعاً على مدى نجاح آليات التسويق المُتبعة، ومن ثمَّ تُتيح لك اتخاذ قرار الاستمرار في اتباع نفس الآليات أو التعديل على بعض الخطط التسويقية، يمكنك استخدام أداة جوجل للتحليلات Google Analytics، فهي أداة ممتازة لتحليل بيانات عملك واتخاذ القرارات الصحيحة، ويُفضل استخدام أداة التحليلات داخل كل المنصات الاجتماعية التي تروِّج من خلالها، ومراقبة مدى نجاح المحتوى الذي تنشره.

الاستهداف الصحيح

هذه هي الأداة السحرية لنجاح التسويق من وجهة نظري الخاصة لمن يُجيد استخدامها، فهي مُتاحة في بعض مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك Facebook، ولكن العديد من المُسوِّقين لا يُحسِن استخدامها، ويواجه البعض منهم مشكلة عدم اهتمام الجمهور بالإعلان المُمول وبالتالي فشل الإعلان وخسارة الكثير من النفقات، وأساس المشكلة هذه نتيجة الاستهداف الخاطئ. إذ لا بدّ من أن يبدأ الاستهداف الصحيح باختيار المنطقة السكنية التي ترغب بترويج إعلانك بها، ثم تحديد الفئة العُمرية واختيار الجنس إذا رغبت في ذلك، وفي النهاية عليك تحديد اهتمامات جمهورك المُستهدف، حيث أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك تقوم بجمع وتحديد اهتمامات المُستخدمين لإظهار المحتوى المناسب لهم، وتَذكَّر اختبار مدى نجاح استهدافك في إعلان قليل النفقة، قبل إطلاق حملاتك الترويجية عالية النفقات.

إدارة الأزمات على شبكات التواصل الاجتماعي

تحدُث بعض المشكلات أحيانًا مع العلامات التجارية والشركات على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب عدم وجود دليل أو مرجع يستند له مسوقو الشركات، لذلك يتحتم على أصحاب الأعمال من البداية وضع ميثاق أو دليل واحد ليكون مرجِعاً لهم ومصدراً لكافة التفاصيل التي يحتاجونها.

ما تزرعه اليوم تجني ثمارَه غداً

ما دُمت تتبع كافة أساليب التسويق الصحيحة وتختبر مدى نجاح هذه الأساليب باستمرار فعليك بالإنفاق على التسويق الخاص بك ولا تَخَف من ضياع تلك النفقات، فما تُنفقه اليوم وتستثمره في الترويج لمنتجاتك أو خدماتك بشكل صحيح ومدروس ومبنيّ على استراتيجية واضحة المعالم لا بدّ أن يأتيك أضعافه غداً من الأرباح. فعليك تعيين أفضل كُتّاب للمحتوى، وكذلك أفضل المُصممين الإعلانيين، وأفضل صانعي المقاطع المُصورة، وعلى رأسهم أفضل المسوّقين الذين يمتلكون خبرة في مجالك، ولديهم إلمام بطبيعة المستهدفين النفسية وأماكن تواجدهم عبر الفضاء الواسع من القنوات الرقمية ومنصّات التواصل الاجتماعي، فهؤلاء هم مصدر أرباحك القادمة.

خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي

مما سبق يتضح لنا ضرورة التسويق عبر هذه المواقع الاجتماعية، فمن لا يُدركها فإنّه يفقد الكثير ويخسر فرصاً يتلقّفها أحد منافسيه بلا شكّ، وعند اتباع النصائح السابقة يمكن تخطي جميع السلبيات وتحقيق النجاح التسويقي المنشود من خلال تلك المنصات، فلابدّ من اغتنام هذه الفرصة والبدء في عمل حملات تسويقية ناجحة، فالكثير من العملاء في انتظارِك!