إن اهتمام البشر بتصوير ما حولهم من مكونات الطبيعة، هو من القِدَم بحيث لا يمكن التكهن ببدايته، وقد تطور شكل هذا الاهتمام من مجرد وضع رسومٍ بسيطةٍ على جدران كهوف ما قبل التاريخ، حتى عصرنا الحالي الذي يُعتَبَر عصر الصورة بلا منازع، مروراً بكل أشكال الرسم والنحت والتصوير، وعلى مختلف الوسائط التي ابتكرها الإنسان عبر الزمن.

رافق ذلك التطورَ تطورٌ موازٍ في وسائل تحرير الأعمال الفنية، فمثلاً، أول عملية تحريرٍ معروفةٍ للصور الضوئية تمت في ستينيات القرن التاسع عشر على صورة الرئيس الأميركي أبراهام لنكولن، ومن المعروف أن تحرير الصور الضوئية الثابتة وكذلك الأفلام السينمائية كان حتى عهدٍ قريبٍ يتم يدوياً وكان ينطوي على صعوباتٍ جَمة. لقد بدأ في سبعينات القرن العشرين ظهورُ أجهزة الكومبيوتر المزودة بواجهة استخدامٍ رسومية، وهو ما فتح الباب أمام استخدام أجهزة الكومبيوتر للتعامل مع الصور، ونتج عن ذلك بدء ظهور برامج تحرير الصور في الثمانينات، مما جعل أجهزة الكمبيوتر الشخصي قابلةً للاستخدام في تصميم وتحرير الصور الرقمية.

ترافق ذلك مع تطورٍ مستمرٍ ولكنه بطيءٌ نسبياً في مجال تقنيات تحرير الفيديو الرقمي، وما كان في البداية حكراً على قلةٍ قليلةٍ من محترفي التحرير السينمائي وتحرير الفيديو، بات الآن في متناول جميع مستخدمي الكومبيوتر الشخصي والمنصات المحمولة.

برامج تصميم وتحرير الصور

تتعامل هذه التطبيقات مع الصور كمادةٍ خام للعمل، حيث تتيح لك الكثيرَ من أدوات التحرير التي تمكِّنُك من تحسين مظهر الصورة أو تعديلها بإضافة أو حذف بعض العناصر. يمكنك أيضاً العمل على ترميم الصور الضوئية التقليدية المتهالكة، وذلك بعد مسحها ضوئياً وإنتاج نسخةٍ رقميةٍ منها. تُضاف إلى كل ذلك إمكانية العمل على تحرير الجداول والرسوم البيانية في حال توفرها بصيغةٍ رقميةٍ مدعومة.

برنامج أدوبي فوتوشوب – Adobe Photoshop

برنامج أدوبي فوتوشوب - Adobe Photoshop

محرر رسومٍ نقطيةٍ تُطوره وتنشره شركة أدوبي الشهيرة ويعتبر من أهمّ وأشهر برامج تصميم وتحرير الصور في العالم. تم طرح البرنامج لأول مرةٍ عام 1988، ومنذ ذلك الحين أصبح برنامج فوتوشوب أحدَ المعايير الأكثر أهميةً، ليس فقط في مجال التحرير الاحترافي للرسوم النقطية، وإنما أيضاً في العديد من ميادين الفن الرقمي ككل. تمتلك ملفات فوتوشوب الصيغة الافتراضية (PSD)، وهي تخزن الصورة النقطية مع دعمٍ كاملٍ لجميع الميزات التي يوفرها البرنامج، ويشمل ذلك الطبقات والأقنعة والشفافيات والنصوص وقنوات ألفا ومسارات القَطع وإعدادات الثنائيات اللونية، وهذا على عكس العديد من التنسيقات الصورية الأخرى التي تقيد المحتوى لتوفير وظائف مبسطة. يبلغ الحد الأقصى لكلٍّ من ارتفاع وعرض الصورة في ملفات فوتوشوب 30,000 بيكسل، وهي أبعادٌ تفوق ما يتطلبُه أغلبُ المصممين. إنَّ من أفضل ما يميز ملفات فوتوشوب إمكانية تصديرها إلى العديد من تطبيقات أدوبي الأخرى، مثل Adobe Illustrator و Adobe Premiere Pro و After Effects. نظراً لشعبية فوتوشوب، يتم استخدامُ تنسيق ملفات PSD على نطاقٍ واسعٍ ودعمها بواسطة معظم البرامج المنافسة، بما في ذلك GIMP و Affinity Photo.

يتوفر البرنامج على منصتَي ويندوز و macOS. أما في حال أردت الاستفادة من قوة فوتوشوب على الأجهزة المحمولة، فبإمكانك استخدام Photoshop Express، وهو برنامجٌ مجانيٌّ من أدوبي تتوفر منه نسخٌ لمنصَّتَي أندرويد و iOS، كما توجد إمكانيةٌ لتحميله من متجر مايكروسوفت على الأجهزة المزودة بنظام ويندوز 8 أو أعلى.

يمكن تحميل برنامج أدوبي فوتوشوب من الموقع الرسمي كنسخة تجريبية من هنا

برنامج جنو لمعالجة الصور GIMP

برنامج جنو لمعالجة الصور - أو GIMP

برنامج جنو لمعالجة الصور (بالإنجليزية: GNU Image Manipulation Program؛ أو اختصاراً GIMP بالعربية جمب)‏، هو محرر رسومياتٍ نقطيةٍ مجانيٌّ ومفتوح المصدر، يُستخدم لمعالجة الصور وتحريرها، وكذلك للرسم الحر، بالإضافة إلى عددٍ كبيرٍ من الوظائف الاحترافية الأخرى. يمكن استخدام البرنامج أيضاً لتحويل ملفات الصور من تنسيقٍ إلى آخر ضمن التنسيقات الكثيرة التي يدعمها. في شهر مارس من عام 2019، قام الموقع التكنولوجي الشهير Lifewire بإجراء مراجعةٍ لبرنامج GIMP، وأعطاه نتيجةً إيجابية، حيث كتب محررو الموقع:

“لأولئك الذين لم يجربوا العمل مطلقاً على برنامج فوتوشوب، يمكن اعتبار برنامج GIMP بديلاً مناسباً، فهو ببساطةٍ برنامجٌ قويٌّ للغاية لمعالجة الصور، وإذا كنت على استعدادٍ لاستثمار بعض الوقت في تعلمه، فسيكون في يدك أداةً جيدةً جداً لتحرير الصور”.

يتوفر البرنامج على منصات الكومبيوتر الشخصي Microsoft Windows و macOS و Linux، كما يتوفر لمستخدمي منصة iOS برنامجٌ بديلٌ اسمه XGimp، وهو مجانيٌّ أيضاً ومفتوح المصدر.

يمكن تحميل برنامج GIMP من الموقع الرسمي كنسخة تجريبية من هنا

برنامج كانفا – Canva

برنامج كانفا - Canva

هو برنامجٌ لتصميم الصور لاستخدامها في العروض التقديمية والملصقات والوثائق ومنصات التواصل الاجتماعي وغير ذلك. منذ انطلاقه في عام 2013، شهد البرنامج انتشاراً سريعاً جداً بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، حيث تجاوز عدد مستخدميه 750,000 مستخدمٍ خلال عامٍ واحدٍ من إطلاقه، ومن الواضح أن شعبية البرنامج تعود بشكلٍ رئيسيٍ إلى سهولة استخدامه وتنوع الخيارات التي يتيحها، والتي تلبي معظم متطلبات جمهور التواصل الاجتماعي، حيث يتضمن من جملة ما يتضمن مجموعةً من القوالب الجاهزة للاستخدام المباشر وبسهولةٍ متناهية تتناسب حتى مع الإمكانيات المتواضعة للمبتدئين.

النسخة الشخصية مجانية، ولكن تتوفر نسخٌ مدفوعةٌ مثل Canva Pro و Canva for Enterprise، وهي تحتوي العديد من الوظائف الإضافية.

يمكن تجربة برنامج كانفا أو تحميله لمستخدمي ويندوز من هنا

برنامج كوريل درو – Corel Draw

برنامج كوريل درو - Corel Draw

يُعَدُّ برنامج كوريل درو واحداً من أهم برامج تحرير الرسوم الشعاعية، ويطلَقُ نفس الاسم على حزمة كوريل المتكاملة من برمجيات تحرير الصور، والتي تشمل أيضاً محرر الصور النقطية Corel Photo-Paint.

في عام 1987، أوكلت شركة كوريل إلى اثنين من أبرز مهندسيها مهمةَ تطوير برنامجٍ للصور الشعاعية، وذلك لدمجه مع أنظمة النشر المكتبي الخاصة بالشركة، وكان الناتج برنامج كوريل درو. يتوفر البرنامج على المنصتين المكتبيتين ويندوز وmacOS، وقد ظهرت أولى إصدارات البرنامج في عام 1989، وكانت موجهةً للعمل تحت Windows 2.x، ومنذ ذلك الحين تطور البرنامج بشكلٍ كبيرٍ جداً حتى بات بيئةً احترافيةً بامتيازٍ لأولئك الذين يعملون في مجال الرسوم الشعاعية. من التطورات الهامة التي طرأت على البرنامج، ظهور أسلوبٍ برمجيٍّ لأتمتة المهام بدءاً بالإصدار السادس، حيث قدمت كوريل لغة برمجةٍ خاصةٍ بها هي Corel SCRIPT، ثم تم دعم وحدات ماكرو فيجوال بيسك اعتباراً من الإصدار العاشر للبرنامج.

أما بالنسبة لمنصة macOS، فقد عاد إليهاالبرنامج بإصدارٍ جديدٍ في تاريخ 12 مارس 2019، وذلك بعد 18 عاماً من الغياب عنها؛ وقد ملأت عودة البرنامج إلى المنصة المكتبية الشهيرة فراغاً يصعب أن يملأه برنامجٌ آخر من برامج تحرير الرسوم الشعاعية المتوفرة في السوق.

يمكن تحميل برنامج كوريل درو من الموقع الرسمي من هنا

برامج تصميم الشعارات:

غالباً ما يكون الشعار هو أول شيءٍ تقع عليه عيون الناس من المُنتَجِ أو الإعلان أو موقع الإنترنت. إن الأهمية العالية والمكانة المميزة للشعار في جميع العروض التجارية المطبوعة والرقمية، تجعل منه جزءاً شديد الأهمية من عملية التسويق للعلامة التجارية. يقول خبراءٌ أنَّ التسويق المدروس يؤدي إلى إبراز العلامة التجارية بقوةٍ، و تَنتج عنه عادةً زيادةٌ في الإيرادات قد تصل نسبتها إلى 33٪، ولا يخفى على أحدٍ الدورُ الذي يلعبه الشعار في هذه العملية. رغم ذلك، هناك القليل فقط من أصحاب الأعمال الصغيرة ممن يمكنهم تحمُّل دفع مئات أو آلاف الدولارات لمجرد الحصول على رسمٍ صغيرٍ مُعَبِّر. لحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات البرمجية التي تحل تلك المُعضلة، وهي تشمل في ما تشمل برامجَ تحرير الرسوم الشعاعية، والمواقع التي توفر أدواتٍ برمجيةً لتصميم الشعارات عبر الشبكة. نعرض عليكم هنا بعضاً من أبرز برامج تصميم الشعارات، ونرجو أن تكون قائمتنا مفيدةً لكم.

Adobe Illustrator – برنامج أدوبي إليستريتور

Adobe Illustrator - برنامج أدوبي إليستريتور

هو محررٌ للرسوم الشعاعية (vector graphics) تطوره وتسوقه شركة أدوبي. بدأ تطوير البرنامج عام 1985، وقد تم تصميمه منذ البداية للعمل على أجهزة آبل ماكنتوش. يوفر البرنامج أدوات عملٍ احترافيةً لمصممي الرسوم الشعاعية، ضمن بيئتَي ويندوز و macOS.

تمت مراجعة البرنامج من قِبَل مجلة PC Magazine المتخصصة بالتقنيات الحاسوبية، وصنفته المجلة كأفضل برنامجٍ لتحرير الرسومات الشعاعية لعام 2018. يمكن لمستخدمي منصة أندرويد تحميل نسختهم الخاصة من البرنامج مجاناً واسمها Adobe Illustrator Draw، كما توفر أدوبي برنامج Adobe Fresco لمستخدمي منصة iOS، وهو برنامجٌ قويٌ للاستخدام في كلٍّ من الرسوم النقطية والشعاعية، وبالتالي يمكن استخدامه جنباً إلى جنبٍ مع كلٍّ من Photoshop و Illustrator، وهو مصممٌ أساساً للاستفادة من الإمكانات التي توفرها أجهزة iPod المزودة بقلم.

يمكن تحميل برنامج أدوبي إليستريتور من الموقع الرسمي من هنا

لوجو ديزاين ستوديو – Logo Design Studio Pro

لوجو ديزاين ستوديو - Logo Design Studio Pro

هو برنامجٌ سهل الاستخدام لتحرير الرسوم الشعاعية، ورغم بساطته يوفر كل ما يحتاجه مالك الأعمال الصغيرة لتصميم شعارٍ مناسبٍ لشركته، وذلك لقاء ثمنٍ بسيطٍ في المتناول. قدمت شركة Summitsoft برنامجَها في عام 2001، ومنذ إصداره عملت الشركة على تحسينه باستمرارٍ من إصدارٍ إلى آخر. يوفرLogo Design Studio Pro ميزاتٍ عالية المستوى دون الحاجة إلى الغوص في بحرٍ من تعليمات التشغيل والعمل، وسهولة استخدامه تسمح لأصحاب الأعمال الصغيرة على مختلف مستويات الخبرة أن يقوموا بتصميم شعارٍ احترافيٍّ بمنتهى السهولة. يوفر البرنامج أكثرَ من 2000 قالبٍ جاهزٍ للاستخدام، مما يساعد المستخدم المبتدئ في إطلاق العنان لمخيلته وإبداعه.

تتوفر نسخٌ من Logo Design Studio Pro للمنصات المكتبية ويندوز و macOS، كما توفرت مؤخراً نسخةٌ شبكيةٌ من البرنامج، مما أتاح لمستخدمي المنصات الأخرى الاستفادةَ من المميزات الكثيرة التي يوفرها البرنامج.

يمكن تحميل برنامج لوجو ديزاين ستوديو من الموقع الرسمي من هنا

برنامج إنكسكيب – Inkscape

برنامج إنكسكيب - Inkscape

هو برنامج تصميمٍ مجانيٌّ مفتوح المصدر يوفر أدواتٍ قويةً لتصميم الشعارات. تم إطلاق البرنامج عام 2003 كجزءٍ من مشروع برمجياتٍ مفتوحة المصدر، مما يعني أن بإمكان المطورين إنشاء إصداراتٍ جديدةٍ أو تعديل التعليمات البرمجية المصدرية لتلائم احتياجات الشركة. يُعَدُّ Inkscape أحدَ برامج الرسوميات الشعاعية القليلة التي تعمل على منصات Linux و Mac و Windows.

إذا كنت معتاداً على استخدام برامج تصميم الرسوميات، فستجد سهولةً كبيرةً في استخدام Inkscape، أما إن كنت مبتدئاً في مجال تحرير الرسوميات الشعاعية، فستجد لك الكثير من البرامج التعليمية عبر الإنترنت، والتي ستساعدك في تطوير شعارٍ لائقٍ ومناسبٍ لعملك.

يمكن تحميل برنامج إنكسكيب من الموقع الرسمي من هنا

برنامج جرافيت ديزاينر – Gravit Designer

برنامج جرافيت ديزاينر - Gravit Designer

في عام 2018، قامت شركة كوريل بشراء برنامج Gravit Designer، وشكَّل ذلك إضافةً رائعةً إلى مجموعة برامج كوريل، وذلك باعتباره أداةً رسوميةً قويةً قائمةً على خدمات اتصال الويب. يمكِّنك البرنامج من استخدام مجموعةٍ كبيرةٍ من الأدوات الاحترافية لتحرير الرسوميات الشعاعية، كما يتيح إمكانية تكبيرٍ يصل إلى 256 ضعف حجم الصورة، مما يسمح بتحرير أدق التفاصيل، بالإضافة إلى وجود العديد من المزايا الأخرى التي تجعل البرنامج واحداً من أكثر البرامج شمولاً ضمن فئته. يتطلب استخدام البرنامج بعض المعرفة في مجال برامج التصميم، ورغم ذلك تُعدُّ واجهة البرنامج سهلة الاستخدام نتيجة توضُّع عناصرها بطريقةٍ مرتبةٍ لا تسبب للمستخدم أي ارتباك. بعد الانتهاء من تصميم الشعار، يمكن بسهولةٍ تصديره بعدة صيغٍ أهمها PNG و JPG و PDF و SVG.

 تتوفر نسخٌ من برنامج Gravit Designer على الأنظمة المكتبية Windows و Linux و macOS، وتشكل إمكانية اقتناء البرنامج بأسعارٍ معقولةٍ خدمةً كبيرةً لأصحاب الأعمال الصغيرة.

يمكن تحميل برنامج جرافيت ديزاينر من الموقع الرسمي من هنا

برنامج لوكا – Looka

برنامج لوكا - Looka

تم إطلاق تطبيق Looka عام 2016، ومنذ ذلك الوقت شكَّلَ البرنامج أداةً قَيِّمةً تسمح لأصحاب الأعمال الصغيرة بتصميم شعاراتهم الاحترافية الخاصة بسهولةٍ وبتكلفةٍ مقبولة. يقوم البرنامج على خوازمياتٍ معقدةٍ للذكاء الاصطناعي، وهذا يعني أن بإمكانك تصميم شعار شركتك بسهولةٍ متناهيةٍ وخلال دقائق قليلة، ثم القيام بتحميله وفق عددٍ كبيرٍ من الأشكال الملائمة لمختلف الاستخدامات، بدءاً بالحملات الإعلانية وصولاً إلى الأشكال القابلة للطباعة على مختلف الوسائط. بالنسبة للشركات الصغيرة التي تتطلب تصميماً سريعاً للصور لاستخدامها في البريد الإلكتروني والبطاقات المطبوعة وعلى منصات التواصل الاجتماعي، ويمكن اعتبار البرنامج واحداً من أفضل الخيارات من حيث السرعة وسهولة الاستخدام. يقوم البرنامج اعتماداً على تقنية الذكاء الاصطناعي بطرح مجموعةٍ من الأسئلة على المستخدم، وتشمل الأسئلة عدداً من النقاط التي تتعلق بتفضيلاتك من حيث الألوان ونموذج الشعار وغير ذلك، ثم يقدم البرنامج عدداً كبيراً من القوالب الجاهزة للاستخدام في التصميم.

عملية تحرير الشعار في البرنامج هي في غاية السهولة، حيث يتوفر الكثير من الخيارات التي تجعل الشعار تحت السيطرة الكاملة للمستخدم. يمكنك فورَ الانتهاء من التصميم أن تقوم بمعاينة شكل الشعار على العديد من الوسائط القابلة للطباعة، وهو خيارٌ ممتازٌ للوقوف على الانطباع الذي سيتركه الشعار لدى العملاء المرتَقَبين.

يمكن تجربة بنامج لوكا من الموقع الرسمي من هنا

برامج تصميم وتحرير الفيديو:

لقد أصبح استخدام الكاميرات الرقمية والهواتف المحمولة لغرض تصوير الفيديو أمراً شائعاً جداً، ويتطور هذا الاتجاه بشكلٍ مستمرٍ مع استمرار تطور تقنيات التصوير الرقمي المتوفرة في الأسواق. تتيح لك تطبيقات تصميم وتحرير الفيديو العملَ على مشاهد الفيديو الخاصة بك، سواءٌ كنتَ صانع أفلامٍ محترفاً، أو منشِئ محتوىً على يوتيوب، أو مجردَ شخصٍ يريد أن يجعل مقاطع الفيديو الخاصة به تبدو بأفضل شكلٍ ممكن. تتوفر تطبيقات تحرير الفيديو لمختلف أنظمة تشغيل الكومبيوتر الشخصي، وكذلك توجد إصداراتٌ خاصةٌ بالمنصات المحمولة العاملة على أنظمة أندرويد و iOS، ورغم أن هذه النسخ لا تصل إلى قوة النسخ المخصصة للمنصات المكتبية، إلا أنها غالباً ما تكون أسرع وأكثر كفاءةً وبديهية، مما يجعلها الخيارَ الأمثل لمهام التحرير السريع أو أثناء التنقل.

نقدم لكم هنا سرداً لمجموعةٍ من أفضل الخيارات المتاحة في مجال تطبيقات تصميم وتحرير الفيديو.

برنامج أدوبي بريمير رش – Adobe Premiere Rush

برنامج أدوبي بريمير رش - Adobe Premiere Rush

كما يوحي الاسم ، يقوم برنامج Rush على فكرة الانتقال من مرحلة تصوير الفيديو إلى التحرير فالمشاركة بأقصى سرعةٍ ممكنة، وهو بذلك يستهدف مباشرةً جيلَ يوتيوب، ويُعَدُّ من حيث الاستخدام أسهلَ بكثيرٍ من برامج أدوبي الاحترافية الخاصة بتحرير الفيديو على منصات الكومبيوتر الشخصي، والتي تشمل Premiere Pro و After Effects و Audition. بصفته برنامجاً محمولاً، يركز Premiere Rush على تسريع عملية معالجة مقاطع الفيديو وتسهيل رفعها على منصات التواصل الاجتماعي، فهو يقوم على سبيل المثال بتحويل مقاطع الفيديو تلقائياً إلى مستوى الجودة ونسبة العرض إلى الارتفاع التي تتطلبها كل منصة. يمكن للمحترفين الاستفادة من البرنامج من خلال استغلال توافقه مع Premiere Pro، وهو ما يتيح للمستخدم المحترف إجراء تعديلاتٍ سريعةٍ على ملفات Premiere Pro باستخدام الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي.

واجهة التطبيق أنيقة المظهر مع الاحتفاظ بدرجةٍ عاليةٍ من البساطة، وهي تحتوي رموزاً كبيرة الحجم تجعل مهام تحرير الفيديو القياسية في غاية السهولة. يتيح البرنامج العديد من الوظائف الهامة لتحرير الفيديو، ومن أمثلة ذلك إمكانية سحب وإفلات اللقطات على الخط الزمني، والقدرة على تصحيح الألوان وإضافة العناوين واستخدام الكثير من أساليب الانتقال بين مقاطع الفيديو المتتالية. تضاف إلى ذلك قدراتٌ صوتيةٌ جيدةٌ تشمل إمكانية عمل مزجٍ للموسيقى والتعليقات الصوتية.

يتوفر البرنامج على منصات أندرويد و iOS، بالإضافة إلى وجود نسخٍ مكتبيةٍ خاصةٍ بمنصات macOS و ويندوز 10.

يمكن تحميل برنامج أدوبي بريمير رش من الموقع الرسمي من هنا

تطبيق كويك – Quik

تطبيق كويك - Quik

Quik هو الاسم الرسمي الجديد الذي أُعطيَ لتطبيق GoPro في شهر مارس من عام 2021، وذلك لدى إطلاق البرنامج بمظهرٍ جديدٍ كلياً. يركز التطبيق على ناحيتين رئيستين هما تحرير مقاطع الفيديو، والسماح بالتحكم عن بعدٍ بأجهزة التصوير المتوافقة مع معيارية GoPro. يقوم البرنامج تلقائياً باستيراد مقاطع الفيديو الخاصة بك، ويسهِّل القيام ببعض الإجرائيات مثل مزامنة مقطع الفيديو مع الموسيقى، وإضافة الصور والعناوين وتحديد الفواصل الهامة على الخط الزمني للفيديو.

من أبرز مزايا البرنامج وجود محرر Horizon Leveling، الذي يقوم بتعديل زاوية المشهد لتصحيح وضعية الرؤية في حال كانت الكاميرا مثبتةً بشكلٍ لا يتوازى مع الأفق. يوفر البرنامج أيضاً القدرة على استعراض مقطع الفيديو إطاراً بإطارٍ للعثور على إطارٍ مناسبٍ للاستخدام كصورةٍ ثابتة. بمجرد أن تصبح الصور ومقاطع الفيديو جاهزةً، يمكنك رفعها مباشرةً على Instagram أو Facebook أو YouTube أو غيرها من المنصات التي تدعم مقاطع الفيديو. أضاف التحديث الأخير (يوليو 2021) القدرة على التقاط سلسلةٍ من الإطارات من مقاطع الفيديو التي قمت بالتقاطها بواسطة هاتفك.

هذا التطبيق مجاني، ولكن تتوفر لك بعض خيارات الشراء داخل التطبيق، مما يمكِّنُكَ من الحصول على سماتٍ وفلاتر إضافيةٍ وغير ذلك.

يمكن تحميل تطبيق كويك من الموقع التالي من هنا

تطبيق لوما فيوجن – LumaFusion

تطبيق لوما فيوجن - LumaFusion

برنامجٌ موجهٌ لمنصة iOS، وهو شائع الاستخدام بين الصحافيين وصُنَّاع الأفلام ومنتجي الفيديو، ويُعتبر أداةً قويةً لالتقاط الفيديو وتحريره بشكلٍ سريعٍ وسلس. يضع البرنامج في متناولك ستة مسارات أوديو\فيديو، يمكن استخدامها لإضافة مقاطع الفيديو وملفات الصوت والصور، بالإضافة إلى ستة مساراتٍ صوتيةٍ أخرى يمكن استخدامها للموسيقى والمؤثرات الصوتية والتعليق الصوتي. الواجهة تشبه إلى حد كبيرٍ واجهة البرنامج الاحترافي Final Cut Pro X، ويتميز البرنامج بواحدةٍ من أكثر المزايا إثارةً للإعجاب، وهي إمكانية تطبيق جميع المؤثرات بدقة الإطار الواحد، مما يسمح لك بإجراء تعديلاتٍ في غاية الدقة على مشروعك. تشتمل المزايا المتقدمة الأخرى في البرنامج على إمكانية تصحيح الألوان، وتصدير الفيديو النهائي بدقةٍ عاليةٍ وبدون فقدٍ في أي إطار، كما يتمتع البرنامج بمازجٍ صوتيٍّ متكامل الوظائف، ودعمٍ للفيديو ذي الاتجاه الرأسي، وأدوات متميزة لإضافة الترجمات، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل الفيديو بالحركة البطيئة أو الحركة السريعة وبالاتجاهين.

تم مؤخراً إطلاق الإصدار الجديد v3.0 من البرنامج، وقد دفع ذلك الإصدار خصائص البرنامج إلى أبعد ما يمكن من ناحية التطور. يتميز الإصدار الجديد بوجود خاصية MultiCam Sync، والتي تسمح بمزامنة وتحرير المقاطع من عدة كاميراتٍ ومصادر صوتيةٍ في آنٍ واحد. يضاف إلى كل ما سبق، إمكانية الاستفادة الكاملة من منفذ Thunderbolt 4 في حال توفره في جهازك، وذلك لتحقيق أعلى سرعاتٍ ممكنةٍ في نقل الملفات من وإلى الجهاز.

بمجرد انتهائك من العمل على مشروعك، يوفر لك البرنامج خياراتٍ لا حصر لها للمشاركة وتصدير الملفات. يمكنك على سبيل المثال تصدير العمل بدرجاتٍ مختلفةٍ من الدقة والجودة ومعدل الإطارات، وكذلك يمكن تصدير الصوت والفيديو بشكلٍ منفصل. يدعم التطبيق أيضاً تصديرَ ملفاتٍ بصيغة XML إلى برنامج Final Cut Pro X.

يمكن تحميل تطبيق كويك من الموقع التالي من هنا

تطبيق كين ماستر – KineMaster

تطبيق كين ماستر - KineMaster

يتوفر البرنامج على منصتي Android  و iOS، ويُعتبر واحداً من أفضل التطبيقات الاحترافية في مجال تحرير الفيديو على المنصات المحمولة، حيث يسمح بتصوير لقطات الفيديو وتحريرها وتصديرها من الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي وذلك عبر واجهةٍ عمليةٍ متعددة الطبقات. يتميز البرنامج بمجموعةٍ متميزةٍ من الإمكانيات المتقدمة، ومنها إمكانية جمع مقاطع الفيديو ضمن إطارات، وإمكانية مزج مقطعين بأسلوب الشاشة الخضراء، بالإضافة إلى وجود مازجٍ صوتيٍ ذي وظائف متقدمة.

يمكن استخدام التطبيق لتحرير مقاطع الفيديو بدقة الإطار الواحد، كما يمكن ضبط توقيت مقاطع الصوت بدرجةٍ أعلى من الدقة. يمتلئ التطبيق كذلك بالكثير من الميزات المتقدمة، ويشمل ذلك المعاينةَ الفوريةَ للمقاطع المحرَّرة، وإمكانية التحكم الدقيق بالصوت من لحظةٍ إلى أخرى على امتداد الخط الزمني للمقطع، والتحكم بالألوان عبر مرشحات LUT اللونية، وكذلك عناصر للتحكم بالسرعة، ومجموعة كبيرة من أساليب الانتقال ثلاثي الأبعاد.

التطبيق متاح مجاناً عبر الشبكة، ولكنه يضيف إلى ملفات الخرج علامةً مائية، مما يجعلك تضطر إلى الاشتراك لإزالة العلامة المائية وإضافة إمكانية تصدير الفيديو بدقة 1080 بكسل أو بدقة 4K، وكذلك الوصول إلى عددٍ هائلٍ من المصادر المفيدة.

يمكن تحميل تطبيق كين ماستر من الموقع التالي من هنا

برامج تصميم الديكور:

برنامج Virtual Architect Ultimate Home Design

اكتسب البرنامج شعبيةً واسعةً عندما تم التسويق له عبر قناة HGTV المتخصصة بشؤون تجارة العقارات، والتابعة لشبكة ديسكوفيري التلفزيونية الشهيرة. لقد تم تغيير الاسم بناءً على ذلك فأصبح HGTV Ultimate Home Design، ومنذ ذلك الحين أضافت الشركة المطورة إلى البرنامج الكثيرَ من الميزات الهامة، مما جعل البرنامج يزداد انتشاراً بشكلٍ كبيرٍ بين مختلف فئات المصممين.

تُعتَبر سهولة الاستخدام من أفضل نقاط القوة في البرنامج، وترجع هذه السهولة إلى وجود واجهات التصميم القائمة على السحب والإفلات، والتي تتوفر لها مكتبةٌ ضخمةٌ من العناصر الجاهزة للاستخدام، بدءاً بقطع الأثاث المنزلي، وصولاً إلى المناظر الطبيعية و العناصر الكمالية.

يُسهِّل البرنامج عمليةَ البدء بالتصميم من خلال إمكانية استيراد الصور المنزلية أو المخططات الأرضية، كما يوفر تسعة قوالب جاهزةٍ لمخططاتٍ أرضيةٍ قابلةٍ للتعديل، كما تستطيع واجهات التصميم السحرية أن تنتقل بالمستخدم خطوةً بخطوةٍ حتى الحصول على عروضٍ مذهلةٍ ثلاثية الأبعاد للمطابخ والحمامات والطوابق والسلالم، وغير ذلك الكثير.

يتوفر البرنامج على المنصات المكتبية ويندوز و macOS.

يمكن تحميل برنامج Virtual Architect Ultimate Home Design من الموقع الرسمي من هنا

SketchUp – برنامج سكتش أب

بدأ تطوير البرنامج عام 2000، وكان الهدف منه منذ البداية هو جعل عملية النمذجة ثلاثية الأبعاد سهلةً وممتعةً في آنٍ واحد. يُعتبَرُ البرنامج شائعَ الاستخدام بين المهندسين المعماريين والمدنيين ومهندسي الميكانيك ومصممي الديكور الداخلي والخارجي، ويتميز بسهولة تعلُّمِه وواجهتِهِ سهلة الاستخدام.

يتوفر البرنامج ضمن ثلاثِ إصداراتٍ مدفوعةٍ مخصصةٍ لشبكة الويب وسطح المكتب، وهي: SketchUp Shop وَ SketchUp Pro وَ SketchUp Studio، كما يتوفر منه إصدارٌ تجريبيٌّ مجانيٌّ عبر الشبكة لمساعدة المستخدمين على تعلم أساسيات النمذجة ثلاثية الأبعاد. إن الإصدار SketchUp Pro هو أكثر الإصدارات ملاءَمةً لمصممي الديكور الداخلي، ويتيح للمستخدمين تخطيطَ وتصميم نماذج دقيقةٍ ثلاثية الأبعاد باستخدام مكتبةٍ شاملةٍ من العناصر الجاهزة تضم مواد ذات أسطحٍ وإكساءٍ فريدين. يمكن للمستخدم من خلال البرنامج أن يُحوِّلَ بسهولةٍ النماذج ثلاثية الأبعاد إلى عروضٍ تقديميةٍ ثنائية الأبعاد، كما يستطيع أن يقدم لعملائه جولةً افتراضيةً ضمن المشروع من خلال توظيف تطبيقات الواقع الافتراضي مثل Oculus وَ HoloLens.

يمكن تحميل برنامج سكتش أب من الموقع الرسمي من هنا

برنامج Homestyler

تم طرح البرنامج عام 2010 من قِبَلِ شركةأوتوديسك، وهي الشركة المشهورة بتطوير مجموعةٍ من أبرز برامج التصميم ثلاثي الأبعاد، ومنها برنامج AutoCAD و برنامج REVIT وبرنامج 3DS Max. في عام 2017 تم بيع البرنامج إلى شركة Easyhome كأداةٍ مجانيةٍ لتصميم الديكورات الداخلية عبر الإنترنت، تهدف إلى جعل عملية التصميم “أكثر سهولةً ومتعة”. يمكن اعتبار HomeStyler التطبيقَ الأفضل ضمن فئته بالنسبة للمبتدئين، وذلك نظراً إلى سهولة استخدامه واحتوائهِ مكتبةً ضخمةً من التركيبات الثابتة وعناصر الأثاث الجاهزة للاستخدام، والتي تحمل علاماتٍ تجاريةً بارزة.

مثل الكثير من برامج التصميم الداخلي، يتيح Homestyler للمستخدمين البدءَ باستيراد صورة مخططٍ أرضيٍّ ورقيٍّ أو البدء بإنشاء مخططٍ جديدٍ من نقطة الصفر. إن معالج إنشاء المخططات الأرضية في البرنامج هو على درجةٍ عاليةٍ من السهولة في الاستخدام، فهو يُسهِّلُ إنشاءَ المخططات ثنائية الأبعاد ثم عرضَها بأبعادٍ ثلاثيةٍ بمجرد نقرةٍ واحدة. يمكن للمستخدم بعد ذلك إضافة التركيبات الثابتة وعناصر الأثاث من خلال سحبها من مكتبة العناصر وإفلاتها على المخطط.

عموماً، سيكون من الجيد الحصول على الخدمات المتقدمة وسهلة الاستخدام التي يوفرها برنامج HomeStyler مجاناً، وهو يتوفر بنسخةٍ شبكية، بالإضافة إلى نسخٍ مخصصةٍ للمنصات المحمولة أندرويد و macOS.

يمكن تحميل برنامج Homestyler من الموقع الرسمي من هنا

برنامج HomeByMe

هو تطبيقٌ شبكيٌ لتصميم الديكور، تم العمل عليه في الأصل كمشروعٍ جانبيٍّ لشركة 3DVIA الفرنسية، وقد قام البرنامج منذ البداية على فكرة جعل تصميم المخططات الأرضية عمليةً سهلةً وممتعةً بدل أن تكون على درجةٍ مزعجةٍ من التعقيد. يمكن اعتبار التطبيق واحداً من أكثر التطبيقات بديهيةً ضمن فئته، حيث يتيح للمستخدم سهولةً فائقةً في تصميم مخططٍ أرضيٍّ ثنائي الأبعاد ثم تحويله إلى نموذجٍ ثلاثي الأبعاد على درجةٍ عاليةٍ من الواقعية، وكل ذلك عبر متصفح الإنترنت فقط.

يمكن للمستخدم أن يبدأ مشروعَه من خلال إجراء مسحٍ ضوئيٍ لمخططٍ أرضيٍ مرسومٍ على الورق، أو أن يقوم ببساطةٍ برسم مخططٍ أرضيٍّ باستخدام أداة الرسم التي يتيحها HomeByMe. يمكن أيضاً وبسهولةٍ إضافة النوافذ والأبواب إلى التصميم من ضمن مكتبةٍ كبيرةٍ تضم منتجات العلامات التجارية الراعية للبرنامج.

إن الانتقال إلى نمط العمل ثلاثي الأبعاد يتيح للمستخدم تحريك العناصر وتدويرَها بسهولة، مما يُسهِّل بدوره عملية التصميم ككل. يقدم البرنامج مكتبةً تضم حوالي 20,000 منتَجٍ تحمل علاماتٍ تجاريةً بارزة، من بينها Habitat و Ligne Roset و Maisons du Monde. يملك المستخدم أيضاً حرية الاختيار ضمن مجموعةٍ ضخمةٍ ومتنوعةٍ من أغطية الأرضيات وورق الجدران، يضاف إلى ذلك عددٌ كبيرٌ من نباتات الزينة والمزهريات وإطارات الصور والوسائد، مما يسمح بإعطاء لمساتٍ أخيرةٍ في غاية الروعة والواقعية.

يمكن تحميل برنامج HomeByMe من الموقع الرسمي من هنا

برنامج SmartDraw

يحمل البرنامج اسمَ الشركة المطورة، ويعود أصله إلى عام 1994، حيث بدأ كأداةٍ للرسم متعدد الأغراض ضمن بيئة ويندوز المكتبية. قامت شركة SmartDraw عام 2016 بإطلاق نسخةٍ شبكيةٍ من البرنامج، وهو ما يتيح استخدام البرنامج على منصاتٍ مختلفةٍ تشمل المنصات المحمولة والمكتبية. يسمح البرنامج للمستخدم بإنشاء مخططاتٍ أرضيةٍ ثنائية الأبعاد على درجةٍ عاليةٍ من الدقة والتفصيل وباستخدام معايير معماريةٍ عالمية.

رغم سهولته الكبيرة الملائمة للمبتدئين، يُعتبَر SmartDraw متقدماً بما يكفي لتلبية متطلبات المصممين المحترفين. يمكن للمستخدم أن يبدأ مشروعَه لتصميم مخططٍ أرضيٍّ انطلاقاً من مجموعةٍ من القوالب الجاهزة، وهي توفر قدراً كبيراً من الحرية والسهولة في تحريرها بما يتناسب مع طبيعة المشروع. يتيح البرنامج أيضاً إمكانية استخدام المقاييس المعمارية القياسية الشائعة، ولكنه يوفر أيضاً إمكانية تغيير المقياس المستخدَم عند الحاجة، أو حتى استخدام مقياسٍ مطبوعٍ لا يتطابق مع مقياس الرسم، وهذه الميزات لا تتوفر عادةً إلا في برامج التصميم المتقدمة بمساعدة الكمبيوتر (CAD). إن هذه الإمكانيات تجعل من السهل على أي شخصٍ مشاركٍ في المشروع أن يستعرض المخططات وفقاً لمتطلباته الفنية والهندسية الخاصة.

يمكن الاستفادة من الخدمات المميزة لبرنامج SmartDraw من خلال صفحته على الشبكة العنكبوتية، وذلك لقاءَ أجورٍ شهريةٍ زهيدة.

يمكن تحميل برنامج SmartDraw من الموقع الرسمي من هنا

منصات وبرامج تصميم المواقع الإلكترونية:

تساعد برامج إنشاء مواقع الويب في جعل عملية تصميم وإطلاق الموقع عمليةً سهلةً وسريعةً دون وجود متاعب تُذكر. إن القائمة التالية ستُسهِّل عليك العثورَ على أفضل ما يناسبك من بين برامج إنشاء المواقع الإلكترونية المتوفرة حالياً. من ضمن الخيارات الواردة في القائمة، يُعتَبر برنامج Wix هو أفضل الخيارت عموماً، فهو يجمع بين سهولة الاستخدام وحريةً كاملةً لإطلاق طاقاتك الإبداعية، وبذلك فهو يُسهِّل على المبتدئين إنشاءَ مواقع ويب جيدة التكوين وذات مظهرٍ احترافي.

يمتلك برنامج Squarespace أفضل التصاميم المتاحة في مجال تصميم المواقع الإلكترونية، مما يعني أنه مثاليٌّ للمبدعين، في حين أن ميزات Weebly تجعله مثالياً لأصحاب الأعمال الصغيرة.

منصة Wix

هي منصّة أو تطبيقٌ بسيطٌ لإنشاء المواقع الإلكترونية، يتميز بأنه ملائمٌ تماماً للمبتدئين، ويمتلك أدواتٍ إبداعيةً تمكِّنُكَ من بسط سيطرتك بالكامل على أدق تفاصيل موقعك الإلكتروني. على عكس بعض التطبيقات الأخرى، لا يضحي Wix بالقوة أو القابلية للتخصيص في سبيل السهولة، بل يجمع بدلاً من ذلك بين مجموعةٍ كبيرةٍ من الميزات وأدوات تحريرٍ بسيطةٍ تعتمد تقنية السحب والإفلات. يمكنك الحصول على أكثر من 500 قالبٍ جاهزٍ للاختيار من بينها، ولكن عليك الاختيار بعنايةٍ ودقة، حيث لا تتوفر إمكانية تبديل النموذج بمجرد قيامك بنشر موقعك على الشبكة. إن كثرة القوالب الجاهزة للاستخدام هي من أهم مزايا البرنامج، خصوصاً أن النماذج مصممةٌ بحرفيةٍ عالية. تنقسم قوالب Wix الجاهزة إلى مجموعةٍ من الفئات، تشمل التصاميم الخاصة بالمناسبات، وتصاميم صفحات الصور الفوتوغرافية، وغير ذلك، ومن السهل البحث ضمن قوالب Wix للعثور على النموذج المثالي لموقعك المنشود.

يمَكِّنك Wix وبسهولةٍ من جعل موقعك فريداً للغاية، فما عليك سوى سحب العناصر المطلوبة وإفلاتها في المكان الذي تريده بالضبط، كما يمكنك ببساطةٍ أن تضيف صفحاتٍ أو تحذف أي عنصرٍ غير مرغوب، وبذلك يوفر لك البرنامج حريةً إبداعيةً كاملة!

يتوفر برنامج Wix على الشبكة ضمن خطةٍ مجانيةٍ وثماني خططٍ مدفوعةٍ متميزةٍ تبدأ من 14 دولاراً أميركياً في الشهر الواحد. إذا كنت غير متأكدٍ من التطبيق الأمثل بالنسبة لك لإنشاء موقعك الإلكتروني، فبإمكانك حينها تجربة Wix مجاناً للحصول على فكرةٍ وافية حول مدى ملاءمته لمتطلباتك. يتضمن Wix ضمن الخطة المجانية مجموعةً متميزةً جداً من الخيارات تشمل ما يلي:

  • أدوات تحسين محركات البحث، لزيادة فرص موقعك في الظهور على صفحات البحث في Google.
  • إمكانية المشاركة عبر منصات التواصل الإجتماعي، مما يسمح لك بالترويج لموقعك بسهولة.
  • أداة تحريرٍ خاصةٌ بالمنصات المحمولة، يمكن استخدامها لتحسين مظهر الموقع على الهاتف المحمول والأجهزة اللوحية.

يأتي Wix مزوداً بمتجر تطبيقاتٍ ضخم، وبذلك سيكون بإمكانك وبسهولةٍ إضافة أي ميزاتٍ إضافيةٍ مرغوبة.

موقع منصة Wix

منصة Squarespace

هي منصّة أو تطبيقٌ متطورٌ لإنشاء المواقع الإلكترونية يقدم الكثير من المزايا والإمكانات لكلٍّ من المصممين المبدعين والشركات على حدٍ سواء. لا يُعتبر البرنامج من ضمن التطبيقات الأسهل استخداماً في فئته، ولكنه لن يستغرق منك وقتاً طويلاً حتى تعتاد عليه.

يتألق البرنامج من ناحية القوالب الخاصة التي يوفرها، حيث تُعتَبر أفضل ما يتوفر في سوق برامج تطوير مواقع الويب حالياً. يمكن كذلك اعتبار التطبيق مثالياً للمبدعين الذين يرغبون في الحصول على موقع ويب مثيرٍ للإعجاب بصرياً، وهذا الأمر يتميز بأهميةٍ خاصةٍ حالياً، وذلك في ظل المنافسة الشديدة، فوفقاً لتقديرات شهر يناير من عام 2021، يوجد ما يقارب 1.8 مليار موقع على شبكة الإنترنت، والرقم في ازديادٍ مستمر.

إن تركيز Squarespace على المظهر لا يعني أبداً أنه يُقدمُ الشكل على المضمون، حيث يحتوي البرنامج مجموعةً كبيرةً ومتميزةً من الأدوات التي تساعد في منح موقعك بنيةً متماسكةً وقوةً متناهية.

يتوفر البرنامج بنسخةٍ تسمح باستخدامٍ تجريبيٍّ لمدة 14 يوماً، فإذا وجدت أن Squarespace يحقق غايتك من استخدامه، عندها يمكنك التسجيل في واحدةٍ من أربع خططٍ مدفوعةٍ تبدأ تكلفتها الشهرية من 12 دولاراً أميركياً.

موقع منصة Squarespace

منصة Weebly

هي منصّة أو تطبيقٌ بسيطٌ لإنشاء المواقع الإلكترونية، ورغم بساطته فإنه يتضمن حزمةً متميزةً من الأدوات التي تمكِّن المستخدم من إنشاء موقعٍ جيد التكوين، خصوصاً في ما يتعلق بالمدونات ومواقع التجارة الإلكترونية. تؤثر البساطة سلباً في حجم الإمكانيات التي يوفرها البرنامج، حيث يُلاحظ أنه أكثر محدوديةً من معظم البرامج المتوفرة ضمن فئته، وذلك من ناحيتَي التصميم والقابلية للتخصيص.

يحتوي البرنامج مجموعةً من الميزات أكثر من تلك التي يوفرها برنامج Wix، ويُضاف إلى ذلك متجر تطبيقاتٍ مثيرٌ للإعجاب، مما يجعل البرنامج واحداً من أفضل الخيارات لتنمية عملك على الإنترنت. تتوفر في Weebly بعض الأدوات القوية للعمل على المدونات، بالإضافة إلى مجموعةٍ من الاستراتيجيات المُضمَّنة التي تخدم ناحية تحسين ظهور الموقع على صفحات محرك البحث غوغل. يوفر Weebly أيضاً أكثرَ من خمسين قالباً جاهزاً للعمل، ويمكنك تغيير القالب الخاص بك في أي وقتٍ حتى بعد نشر الموقع على الشبكة العنكبوتية، وهذا ما يجعل من إعادة تصميم الموقع عمليةً في غاية السهولة. رغم أن تصاميم Weebly لا تصل إلى مدى أناقة تصاميم Squarespace، ولا إلى درجة جرأة تصاميم Wix، إلا أنها أنيقةٌ وجريئةٌ بدرجةٍ كافيةٍ لتنال إعجابك وإعجاب زوار موقعك الإلكتروني.

يتوفر البرنامج بإصدارةٍ مجانيةٍ وثلاث إصداراتٍ مدفوعة، تتراوح تكلفتها الشهرية بين 6  وَ 26 دولاراً أميركياً فقط، وهذه التكاليف البسيطة تجعل من Weebly واحداً من أكثر تطبيقات إنشاء المواقع الإلكترونية قدرةً على المنافسة في السوق.

موقع منصة Weebly

برامج تصميم تطبيقات الهواتف الذكية:

إذا كنتَ تنشر بانتظامٍ محتوىً رقمياً على موقع الويب الخاص بك، أو كنت تبيع منتجاتٍ عبر الإنترنت، فسيكون من الحكمة تطوير تطبيقٍ محمولٍ يسمح لعملائك بالوصول مباشرةً إلى موقعك الرقمي، أو يسمح لهم بشراء منتجاتك عبر هواتفهم الذكية. يوجد الكثير من المواقع ذات صفحاتٍ مجهزةٍ للعمل بشكلٍ أمثل على الهواتف المحمولة، ولكن قد يجتمع أحياناً أن ينسى الزبون عنوان صفحتك الرئيسية، وتضيع الرسائل الإلكترونية التي يرسلها موقعك إلى بريده الإلكتروني إن اعتُبِرت خطأً رسائلَ مزعجة، ولا يتمكن الزبون من الوصول إلى صفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي نتيجة خوارزميات البحث السيئة، ومن المؤكد حينها أن الزبون سيضيع منك نتيجة سوء حظك، حيث سيبحث له عن مصدرٍ جديدٍ للسلع أو الخدمات التي يقدمها موقعك؟ هذا السيناريو ليس محضَ خيال، بل هو يحدث مراراً وتكراراً مع العديد من المُسوِّقين الذين لم يتخذوا لأنفسهم الخطوات الاحترازية الكافية لحماية تجارتهم الإلكترونية.

إن امتلاك موقعك الإلكتروني لتطبيقٍ محمولٍ جيدٍ سيجعل ذلك الكابوس شيئاً من الماضي، حيث يتخذ التطبيق لنفسه مكاناً على الشاشة الرئيسية للهاتف المحمول، مما يضعُه تحت نظر الزبون على مدار الساعة، وتزيد من نجاح التطبيقِ إمكانيةُ إرسال الإشعارات إلى الزبون، فقد أكدت الدراسات الإحصائية أن الإشعارات على التطبيقات المحمولة تتم الاستجابة لها من قِبَل الزبائن بمعدلٍ يفوق عشرة أضعاف التجاوب مع رسائل البريد الإلكتروني.

إذا كنت تظن أن من الصعب إنشاء تطبيقٍ محمولٍ خاصٍّ بموقعك الإلكتروني، فسوف تدهشك معرفة مدى سهولة الأمر. سنعرض لكم في السطور التالية مجموعةً من أفضل البرامج في مجال إنشاء التطبيقات المحمولة.

برنامج Appy Pie

هو منصةٌ لتطوير التطبيقات المحمولة باستخدام الكائنات البرمجية الجاهزة. تستطيع من خلال البرنامج أن تقوم بإضافة الكائنات البرمجية إلى مشروعك عن طريق سحبها وإفلاتها على مساحة العمل ودون أي حاجةٍ إلى تعلم لغات البرمجة. يمكنك أيضاً باستخدام البرنامج إنشاء رسومات الأيقونات والخلفيات والعروض الإعلانية، وغيرها من الرسومات الهامة لإعطاء التطبيق شكلَه النهائي. كما يمكن تخصيص جميع التفاصيل في التطبيق، بدءاً برمز التطبيق وشاشة البداية وصولاً إلى الخطوط والخلفيات الرسومية. تبلغ سهولة استخدام البرنامج درجةً تجعل بإمكان أي شخصٍ إنشاء تطبيقه الخاص خلال بضع دقائق فقط، وليس الكلام هنا من قَبيل المبالغة، فإنشاء تطبيقٍ صغيرٍ بقدراتٍ أساسيةٍ قد لا يتطلب أكثرَ من خمس دقائق فقط. قم باختيار الاسم والألوان المرغوبة، ثم اسحب الكائنات البرمجية المطلوبة وضَعها في المكان المناسب ضمن مساحة العمل، وهذا كل شيء.

يتلخص الكلام في أن ما يتطلب من مبرمجٍ محترفٍ شهوراً من العمل وعشرات آلاف الدولارات، صار بالإمكان الآن إنجازُه خلال أقل من ساعةٍ وبتكلفةٍ ماليةٍ بسيطةٍ للغاية.

موقع برنامج Appy Pie

برنامج Zoho Creator

هو برنامجٌ لتطوير التطبيقات المحمولة التجارية، يتميز بانخفاض عدد التعليمات البرمجية فيه. باستخدامه يمكنك إنشاء تطبيقاتٍ محمولةٍ قابلةٍ للتخصيص بشكلٍ كامل، مما يساعدك في تبسيط أعمالك وإيصال أدواتك المطلوبة بإمانةٍ إلى عملائك، وسد ثغرات العمل لديك إن وُجِدَت. رغم اعتماد البرنامج على عددٍ قليلٍ من التعليمات البرمجية، إلا أنه يتطلب قَدراً من المعرفة في مجال البرمجة، مما يجعله غير مناسبٍ تماماً للمبتدئين، وذلك رغم قيام الشركة المطوِّرة بالتسويق له كأداةٍ سهلة الاستخدام للمبتدئين. يوفر البرنامج خيارين لكتابة النص المصدري، حيث يحتوي واجهةً رسوميةً للبرمجة تتيح لك سحب وإفلات التعليمات البرمجية، كما يتضمن محرراً نصياً للنص البرمجي يسمح لك بإحكام السيطرة على البرنامج بدقةٍ واحترافية، وذلك ضمن بيئةٍ برمجيةٍ بسيطةٍ وسهلة الفهم. إن توفر تلك الخيارات البرمجية في Zoho Creator يجعل بناء التطبيقات أمراً بسيطاً لدى مقارنته بما توفره بعض البرامج الأكثر صعوبةً والتي تتطلب معرفةً عميقةً بأصول البرمجة.

موقع برنامج Zoho Creator

خاتمة عن أهمّ برامج التصميم والتحرير في العالم

تختلف إمكانيات برامج التصميم، وتختلف معها إمكانيات المصممين عبر العالم، وتؤدي هذه البرامج أدواراً مساعدة لتنفيذ عبقريات هؤلاء المصممين، إذ يبقى عقل الإنسان بلا منازع هو الأكثر خصوبة على إنتاج أفكار مذهلة. وبدون أدنى شكّ سوف نشاهد الكثير من البرامج الجديدة والتي سوف تنافس سابقاتها سعياً منها لتحلّ محلّها، لذلك يجب على المصمم أن يكون دائماً مطّلعاً على كل جديد في هذا العالم المتطور، وألّا يقف مكانه دون تطوير حتى لا يجد نفسه يوماً بعيداً عمّا تنتجه التقنية الحديثة.


الصورة الرئيسية من: Unsplash.com